تصنيفات المدونة

الخميس، 28 يوليو، 2011

لا تبحث بعيدا عن السعادة فهي بين يديك .. مما أعجبني

كل الناس يطلبون السعادة ويحلمون بها ولو سألت الناس عنها لاختلفت إجابتهم ، المريض يرى السعادة فى الصحة والعافية ، الأعزب يرى السعادة فى الزواج و الأولاد ، الفقير يرى السعادة فى المال ، وآخر يرى السعادة في العمل و الشهرة.

ماهي السعادة الحقيقية ؟ وكيف تبحث عنها وتجدها ؟
السعادة هي حالة من الراحة والطمأنينة والشعور بالرضا داخل النفس و القناعة بما كتبه الله سبحانه و تعالى ، وهي مطلب كل انسان في هذا الوجود ، وهي بين يديك لكنك عبثا تبحث عنها في مكان آخر.

اﻷسباب الحقيقية لمن يبحث عن السعادة :
  • الإيمان والعمل الصالح والتمسك بحبل الله المتين و التوكل عليه - قال تعالى : "من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم بأحسن ما كانوا يعملون" سورة النحل.
  • ذكر الله فإن ذلك من أكبر الأسباب لانشراح الصدر وطمأنينة القلب، وزوال الهم و الغم - قال تعالى : "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" سورة الرعد ، ‏وقال أيضا : "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضنكا" سورة طه.
  • مواجهة الأحداث و اعتبارها أنها تحمل رسالة، والنظر إلى المشاكل على أنها فرص للتغيير- ليس السعيد في هذا العالم من ليس لديه مشاكل .. ولكن السعداء حقيقة هم أولئك الذين تعلّموا كيف يحلون مشاكلهم.
  • اجعل أهدافك وأفكارك إيجابية - يقول هلمستر: "إن ما تضعه في ذهنك سواء سلبيا أو إيجابيا ستجنيه في النهاية" لأن الإنسان متى استسلم للخيالات وانفعل قلبه للمؤثرات من الخوف والأمراض وغيرها ، أوقعه ذلك في الهموم والأمراض القلبية والبدنية و النفسية. راقب افكارك لانها ستصبح افعالا .. راقب افعالك لانها ستصبح عادات .. راقب عاداتك لانها ستصبح طباعا .. و راقب طباعك لانها ستحدد مصيرك‏
  • الصحة و العافية - اهتم بطعامك و مارس الرياضة يوميا و تداوى من الامراض و جاء في الحديث الشريف "من أصبح منكم معافى في سربه معافى فى جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها"
  • لا تتذكر الماضى وتحزن لمآسيه - فتذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره والحزن لمآسيه حمق وجنون وقتل للارادة وتبديد للحياة الحاضرة


هناك سبب آخر هو انك تكون سعيداً اذا اردت ذلك ، فالسعادة إرادة .. ونصيب الانسان من السعادة يتوقف في الغالب على رغبته الصادقة في ان يكون سعيدا .. حياتك تختارها بيديك .. إن شئت السعادة وجدتها بتطبيق الكلام المذكور اعلاه .. أما اذا اكتفيت بقراءته فقط .. فلن تستفيد ولن تحصل على حياة سعيدة طيبة مطمئنة .. ولا تلومن بعد ذلك الايام وتلعن الظروف!

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع رائع بحق يجعلك تتوقف و تنظر الى حالك
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السعادة هي راحة البال بالدرجة الاولى ولا يهم ان كنت فقيرا او غنيا

    ردحذف