تصنيفات المدونة

الخميس، 19 مايو 2011

تغطية يوم دراسي عن برمجيات الهواتف الذكية ج 2

قبل أن ابدأ في تغطية الجلسة الثانية ، احب ان انوه لبعض المعلومات القيمة التي وردت في الجلسة اﻷولى :
  • الجميع يعرف أن جوجل من أقوى الشركات لمصداقيتها وكفائتها في الكثير من الخدمات مثل ادسنس وادورد ، كما أن المستقبل سيكون لـ نظام الاندرويد وتطبيقاته ومبيعاته.
  • شركة جوال في فلسطين ما زالت تعمل على الجيل 2.5 الذي لا يرقى لطموحات الشباب مقارنة مع خدمات الجيل الثالث (UMTS) والذي يوفر امكانيات وسرعات مذهلة. (السبب هو الاحتلال).
    نكمل الان ما بدأناه باﻷمس ، الجلسة الثانية تضمنت ثلاث أوراق عمل لا تقل أهمية عما طرح سابقا وهي كالتالي :
    1. الورقة اﻷولى - نظام التعليم بالموبايل لطلبة التعليم العالي - د. ناجي الظاظا : حيث طرح لنا نظام M-Learning الذي يعتبر الجيل الثاني لنظام E-Learing ، فالنظام الذي طرحه كان اسمه SIMP وهو نظام مصمم بالكامل ﻷجهزة الهواتف الذكية فقط وليس أجهزة الحاسوب الشخصية أو المحمولة التي يتوفر فيها اتصال بالانترنت عبر GPRS أو Wifi. التطبيق أو النظام سهل الاستخدام وقليل التكلفة المالية لو استخدم عبر الجي بي ار اس. من الجدير بالذكر أن د. ناجي الظاظا يعمل مبرمج لمدة سبع سنوات في الجامعة اﻹسلامية وهو مبرمج تطبيق الراشد الخاص بالمكتبات.
    2. الورقة الثانية - برمجة تطبيقات الايفون - م. اسيا النمر : حيث تحدثت عن أجيال واصدارات الايفون ومميزات كل جيل وهي (iPhone - iPhone 3G - iPhone 3GS - iPhone 4) ، كما تحدثت عن نظام التشغيل الخاص بهاتف الايفون وهو iOS وهو يختلف تماما عن النظام المتسخدم في اﻷجهزة المكتبية أو المحمولة ، كما تحدثت عن البيئة واﻷدوات التي تلزم المبرمج لتصميم التطبيقات وهي XCODE لكن للأسف النسخة متوفرة فقط للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ماك فقط ، كما تحدثت عن متجر ابل Apple Store الشهير لبيع التطبيقات والذي يشكل دخلا وعائدا مربحا لكثير من المبرمجين حول العالم.
    3. الورقة الثالثة - أمن وخصوصية مستخدمي الهواتف الذكية - م. رمزي عابد : تحدث فيها عن اﻷخطار التي تهدد الخصوصية للمستخدم والأمان بالهاتف والمستخدم ، من اﻷخطار عدم قراءة رسائل التنبيه والضغط مباشرة على موافق ، وخطر البلوتوث وما يحمله من استقبال فيروسات و برامج مشبوهة للتجسس ، وأخطار نظام GPS الذي يستخدم لتحديد المواقع ، كما أوضح بعض الحلول المفيدة لتجنب تلك اﻷخطار ، كما اوصى باستخدام برامج مكافحة الفيروسات والجدارن النارية الخاصة بأجهزة الهواتف.
    في النهاية اشكر كل من ساهم في نجاح هذا اللقاء ، وأضاف وأثرى عقولنا بالمعلومات والوسائلة الهادفة.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق