تصنيفات المدونة

الخميس، 3 نوفمبر، 2011

برنامج نجوم العلوم - الموسم الثالث

بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع يعود برنامج نجوم العلوم البرنامج الترفيهي/العلمي الأول من نوعه في العالم العربي في موسمه الثالث لإلهام الجيل الجديد من المبدعين العرب.


المرحلة اﻷولى : (الحلقات الأولى الثلاثة من البرنامج) تلخص مرحلة البحث عن المنافسين واختيار الأفضل ضمن جولة على ثمان دول عربية (مصر، السعودية، الأردن، لبنان، سوريا، تونس، الكويت وقطر)، يتم اختيار 16 شابا وشابة من مختلف الجنسيات والاختصاصات الأكاديمية من قبل لجنة تحكيم من كبار المتخصصين في مجالات الهندسة والعلوم والتصميم وإدارة الأعمال.


المرحلة الثانية : (الحلقة الرابعة من البرنامج) نقل المشتركين الـ 16 إلى واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر لبدء العمل على تنفيذ مشاريعهم في مختبر أو ورشة عمل صممت خصيصاً لتلبية احتياجاتهم العلمية والتقنية وبدعم من الخبراء والأخصائيين العرب والأجانب. هنا تبدأ المنافسة الحقيقية بين المشتركين الـ 16 وتمتد على أربع مراحل.

بعد فترة من التأهيل النفسي والتحضير الذهني والتدريب على كيفية استغلال المهارات الشخصية ، تبدأ :
  • مرحلة الإثبات الأولي للفكرة (الحلقة الخامسة) وفيها يتم اختيار 10 مشاريع من أصل 16.
  • مرحلة الهندسة (الحلقة السادسة) وفي نهايتها تختار لجنة التحكيم 6 من المشاريع الـ 10.
  • مرحلة التصميم (الحلقة السابعة) ويبقي في ختامها 5 مشاريع فقط.
  • مرحلة الإدارة والتسويق (الحلقة الثامنة) يتأهل  4 مشاريع فقط لتخوض المنافسة النهائية على لقب "نجوم العلوم".
في كل مرحلة من هذه المراحل الأربعة تقوم لجنة تحكيم مؤلفة من مجموعة من الخبراء من أعضاء دائمين وزوار متخصصين بتقييم المشتركين ومشاريعهم. للمشتركين العشرة المتأهلين بعد مرحلة الإثبات الأولي للفكرة الحق في اختيار شريك عمل ينضم إليهم في المختبر لمساعدتهم خلال مرحلة واحدة من إختيارهم .

(الحلقة التاسعة) حفل ختامي ضخم مباشر مليء بالمفاجآت سيجمع المشتركين الأربعة المتأهلين من مرحلة الإدارة والتسويق لإطلاق مشاريعهم رسمياً.

المراتب والجوائز الأربعة الأولى ستحددها لجنة تحكيم موسعة وتصويت المشاهدين عبر الهاتف والرسائل القصيرة عبر الجوال. قيمة الجوائز الأربعة الإجمالية $ 000 600 توزع كالتالي:
الجائزة الأولى 300 ألف دولار - الجائزة الثانية 150 ألف دولار
الجائزة الثالثة 100 ألف دولار - الجائزة الرابعة 50 ألف دولار

هناك تعليق واحد: